البيئة المنزلية الملائمة لتنمية قدرات أولادنا

للمشاركة

أبحاث ذات صلة

أرسل لنا أستفسارك

البيئة المنزلية الملائمة لتنمية القدرات الفكرية عند أولادنا

 

كان الاب والأم موضع غبطة وتقدير من قبل الحضور اللذين حضروا حفلة في المدرسة اقيمت لتقدير ابنهما على تفوقه ونيله علامات تامة رغم مروره بظروف قاسية أثناء العام الدراسي .

الملكات العقلية والصحة النفسية أمران ينبغي  على الأباء السعي لتعزيزهما عند اولادهم. ولعلك تسأل ما العمر المناسب لذلك  ؟

      الجواب : من قبل ان يبدأ الحمل وأثناء الحمل ومنذ اليوم الاول للولادة يلعب الزوج دورا في الاعداد لهذا الحمل وفي تأمين حمل سليم يستمر إلى تمامه , ويمتع زوجته بالراحة والاستقرار وحسن المعاملة . فإذا اقتربت الولادة تحضر الأم نفسيا للولادة بتطمينها بأن الولادة حدث طبيعي تمر به كل أم وبأنها ستعيش لحظات سرور رائعة حينما تنجب وليدها وحبيبها الجديد فاذا ولدت شجعنا الارضاع الوالدي وأمددنا الأم بالأغذية الجيدة والسوائل وحرصنا أن يكون الارضاع الوالدي هو الأساس حتى عمر 6 أشهر , وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن ذكاء الطفل يزيد 8 درجات بالارضاع الوالدي عن الحليب الصناعي .أيها الاب دورك هام في انجاح الرضاعة الطبيعية من خلال المؤازرة والتشجيع والمساعدة.

بعد الولادة يصاب كثير من الأطفال بالبكاء والمغص وهذا أمر طبيعي ويبدأ المغص بعمر 5 أيام ويزداد ليبلغ ذروته في عمر 45 يوم حيث يبكي الطفل وسطيا 3 ساعات . فلا نلجأ للأدويه المهدئة أو المنومة الإ للضرورة الملحة  فذلك يقلل فرص التعلم عند الطفل , ولا نلجأ لهز الطفل بعنف فلعل ذلك يؤذي دماغ ابنك ويولد عنده اضطراب في التعلم فيما بعد . بدل ذلك نتكلم مع الطفل ونغني له وحاسة السمع في هذا السن شديدة , انه يحب الاستماع الى صوتكم الحنون إنها اول خطوة في تنشيط الانتباه السمعي ليصبح فيما بعد أكثر قدرة على التمعن بما يسمع . ولابد من تجنب الصراخ والضجيج العالي قريبا من الطفل وخاصة اثناء النوم نكثر من لمس الطفل ودون عازل من الثياب لصدر امه ووجنتي ابيه  فقد اثبت تخطيط الدماغ ان لمس الطفل لأمه أو ابيه يولد موجات أكثر اتزانا واستقررا وهذا ضروري لتحسين التعلم فيما بعد والاقلال من الشرود .

     وعند وصول الطفل لسن ثلاثة أشهر نمسك بيديه برقة وحنان ونجلعهما تلمسان وجهنا أو يصفق بهما , كما نحرك الأرجل بشكل دائري وهذه الأعمال تساعد على اكتشاف الطفل لقدراته في يديه ورجليه وتنمي المهارات والحركات الدقيقة في الكبر .

     واذا بلغ الخمسة أشهر قم بتجعيد الورق لتجذب نظره باتجاه الصوت , نكور كرة كبيرة من الورق ونضع الطفل على بطنه ونقذف بالكرة للأمام والخلف سوف يتبعها بعينيه وسوف يحاول مسكها . تؤسس هذه عند الطفل تواصل بصري وسمعي مشترك .

     واذا بلغ الشهر السابع نمسك بالطفل أمام المرآة ونحرك حواجبنا ونخرج لساننا وعند تكرار هذه اللعبة مرارا ,سوف يشير طفلك إلى انعكاس صورته  وتقوي فيما بعد مراقبة الذات .

     وبالشهر التاسع نمسك الطفل بثبات فوق خصره بقليل ونحركه على ايقاعات الموسيقى أو الاناشيد  بحركات رقصية . وعند لمس قدميه لسطح الطاولة أو السرير , سنلاحظ أن الطفل يشد رجليه للأعلى والاسفل سيزيد ذلك من اكتشاف قدرة رجليه وتمكنه من المشي بثبات أكثر فيما بعد .واثق الخطوة يمشي ملكا .

     حتى اذا بلغ احدى عشر شهرا لجأنا للعبة الاستخفاء بالعينين .بوضع كف اليدين نغطي بهما اعيننا ثم نزيحهما فجأة ونبادل الطفل النظرات ونتكلم أو ننشد للطفل أغنيات . فهذا يتيح للطفل تنمية التوقعات في المستقبل وقراءة ايحاءات العين .

وهكذا ينتهي العام الأول ونكون فيه قد قمنا بأشياء مشوقة تنمني  نواة المواهب الخلاقة عند الطفل . ومابين العام الأول والثالث نتابع تحفيز قدرات الطفل وتنمية مواهبه بحماس أكثر :

1- يبدأ المشي:  يقوم احد الوالدين بمساعدته والأخر يمشي أمامه مشية صحيحة ولاحاجة لتعطيه أي تنبيه إنه شديد الملاحظة والاقتباس ,  في هذا وقاية من سوء المشية الوظيفي , وبعمر سنة ونصف افعل مثل ذلك في صعود ونزول الدرج ,سيتعلم الحذر من السقوط من دون أن تتكلم انت .احضر مكعبات والعب معه فيها ’سيزيد ذلك في مخيلته الهندسية .

2- بعمر سنتين امسك الشوكة والملعقة بشكل صحيح ليقتبس منك واستعمل الكلمات الطيبة والفصحى , انها الغرسة الأولى في ادب الطعام والكلام .

3- في عمر ثلاثة سنوات امسك القلم وارسم دوائر وخطوط  ونقاط وتقاطعات كرر ذلك امامه دون ان تطلب منه أن يفعل ذلك لأنه تلقائيا سيحاكيك ويفعل ذلك . وهذه المرحلة هامة ليتعلق بالدراسة ومحبة المكث طويلا ومعه القلم والورقة .

4- في عمر اربعة سنوات احضر طابة أو ما يشابها وحضر نفسك للعب معه ,واختر له رفقة للعب معه ففي ذلك تبدأ مرحلة انتقاء الأصدقاء واللعب الجماعي .

وهكذا حتى هذا العمر تكون قد ساهمت في تأسيس التواصل العاطفي والكلامي والجسدي ولاتنسى حسن التنظيم الوقتي والمنزلي ليتعلم طرق تنظيم الوقت ويكون لعبه امانا من المخاطر .

ملاحظات :لا تستعمل عبارات محبطة مثلا أف كم تتعبني , أو كم انت بطئ ,ولا تميز بينه وبين اخوته بالمقارنة أو العطاء , ولا تقل أن لا أريدك ولا احبك  ان ذلك شديد الوطأة على مشاعر الطفل فالاباء للطفل كالبيت بالنسبة لنا  , كيف لو قيل لنا أخرج من بيتك .انها كلمات تولد توتر وقلق الطفل وتنقص ابداعه وارتباطه بأهله .

5- في عمر خمس سنوات تكون مهارة الرسم في اوجها ويستطيع الوالدين تنميتها بطلب رسم كاراكاتوري لولد او بنت أو سيارة … ويتعرف بشكل أحسن على النقود والألوان , فعلمه مبدأ الميزانية المالية وطرق الانفاق وأوجه الصرف والاقتصاد .ولو اطلعت على أكبر اقتصاديين العالم وسمعت قصصهم لعرفت أنها بدأت بهذا العمر .

**في هذا العمر أو قبل ذلك بقليل علينا اختار الحضانة الجيدة ومن المؤشرات على جودة الحضانة:

    – نظافة المكان وجودة التهوية داخل الصفوف .

    – الأدوات التعليمية المتوفرة في الصف (تواجد الألعاب والكتب والأدوات الترفيهية )

    – الأمكنة المخصصة للعب الخارجي آمنة .

    – تواجد الألعاب الخاصة بالنشاطات الخارجية .

    – عدد الأطفال ضمن المجموعة الواحدة (على أن لا يفوق ال 16 طفلا لمعلمتين )

    – نوعية النشاطات المطروحة في الصف ( برنامج النشاط اليومي )

    – الكفاءة العلمية ومجال الاختصاص .

    – التنسيق مع أهالي الأطفال لتقييم تطورهم ,وتوفر الحاضنة للإجابة على كل أسئلتهم .

وفي النهاية  لله در بدوي الجبل القائل في الطفولة :

فيارب من أجل الطفولة  وحدها       أفض بركات السلم شرقا ومغربا

وصن ضحكة الأطفال يارب انها      إذا غردت في ظامئ الرمل أعشبا

Scroll to Top
معلومات الأتصال
حدد تاريخ وتوقيت الحجز
هل أنت مراجع أم مريض جديد & الطريقة المفضلة لتأكيد الحجز
طبيب اطفال

أكتب أستفسارك للطبيب